العلامات التي وقعت و هي مستمرة
أو وقعت مرة و يمكن أن تتكرر ) .
الحادى عشر : ( الخسف و القذف و المسخ – 1 - ) :
عن أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة
رضي الله تعالى عنها و عن أبيها أنها قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم :
" يكون في آخر هذه الأمة خسف و مسخ و قذف ،
قالت : قلت : يا رسول الله أنهلك و فينا الصالحون ؟
قال : نعم إذا ظهر الخبث " . ( 1 )
و عن ابن مسعود رضي الله تعالى
عنه عن النبي صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم أنه قال :
" بين يدي الساعة مسخ و خسف و قذف " . ( 2 )
و قد جاء الخبر أن الزنادقة و القدرية يقع عليهم المسخ و القذف ،
روى الإمام أحمد عن
عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال أنه :
سمعت رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم يقول :
" إنه سيكون في أمتي مسخ و قذف ،
و هو في الزندقية و القدرية " . ( 3 )
و في رواية للترمذي :
" في هذه الأمة أو في أمتي خسف أو مسخ
أو قذف في أهل القدر ". ( 4 )
و عن عبد الرحمن بن صحار العبدي عن أبيه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم :
" لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل ,
فيقال : من بقي من بني فلان ؟
قال : فعرفت حين قال : قبائل أنها العرب ,
لأن العجم تنسب إلى قراها " . ( 5 )
و عن محمد بن إبراهيم التيمي قال :
سمعت بقيرة امرأة القعقاع بن أبي حدرد تقول :
سمعت رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم
على المنبر و هو يقول :
" إذا سمعتم بجيش قد خسف به قريباً فقد أظلت الساعة " . ( 6 )
--- --- --- --- --- ---
( 1 ) رواه الترمذي ( 2185 ) ،
و قال : غريب من حديث عائشة لا نعرفه إلا من هذا الوجه و [ فيه ]
عبد الله بن عمر تكلم فيه يحيى بن سعيد من قبل حفظه ،
و صححه الألباني في (( صحيح سنن الترمذي )) .
( 2 ) رواه ابن ماجه ( 3296 ) .
قال البوصيري في (( زوائد ابن ماجه )) ( 2/310 ) :
حديث عبد الله و رجال إسناده ثقات . إلا أنه منقطع . سيار أبو الحكم
لم يحدث عن طارق ابن شهاب . قاله الإمام أحمد .
و له شاهد من حديث أبي هريرة رواه ابن حبان في صحيحه ،
و صححه الألباني في (( صحيح سنن ابن ماجه )) .
( 3 ) رواه أحمد ( 2/136 ) ( 6208 ) .
قال الهيثمي في (( مجمع الزوائد )) ( 7/206 ) :
رواه أحمد و رجاله رجال الصحيح ،
و صحح إسناده السيوطي في (( الخصائص الكبرى )) ( 2/148 ) ،
و أحمد شاكر في تحقيقه للمسند ( 9/74 ) .
( 4 ) رواه الترمذي ( 2152 ) .
و قال : حسن صحيح غريب ،
و قال ابن القيم في (( تهذيب السنن )) ( 12/455 ) : أجود ما في الباب ،
و صححه الألباني في (( صحيح سنن الترمذي )) .
( 5 ) رواه أحمد ( 3/483 ) ( 15998 ) ، و الحاكم ( 4/492 ) .
و قال : هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه ، و وافقه الذهبي ،
و قال الهيثمي في (( مجمع الزوائد )) ( 8/18 ) : رواه أحمد والطبراني
و أبو يعلى و البزار و رجاله ثقات ،
و صحح إسناده ابن حجر في (( فتح الباري )) ( 8/142 ) ،
و السفاريني في (( شرح ثلاثيات المسند )) ( 1/290 ) .
( 6 ) رواه أحمد ( 6/378 ) ( 27173 ) .
قال الهيثمي في (( مجمع الزوائد )) ( 8/12 ) : رواه أحمد و الطبراني
و فيه ابن إسحاق و هو مدلس و بقية رجال أحد إسنادي أحمد رجال الصحيح ،
و حسنه الألباني في (( صحيح الجامع )) ( 618 ) .
المصدر: أشراط الساعة
لـــ يوسف الوابل – ص ( 133 ) – .
--- --- --- --- --- ---
أســـأل الله لي و لكم الـــثـــبـــات
اللـــهـــم صـــلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و أصحابه أجمعين
--- --- --- --- --- ---
أو وقعت مرة و يمكن أن تتكرر ) .
الحادى عشر : ( الخسف و القذف و المسخ – 1 - ) :
عن أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة
رضي الله تعالى عنها و عن أبيها أنها قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم :
" يكون في آخر هذه الأمة خسف و مسخ و قذف ،
قالت : قلت : يا رسول الله أنهلك و فينا الصالحون ؟
قال : نعم إذا ظهر الخبث " . ( 1 )
و عن ابن مسعود رضي الله تعالى
عنه عن النبي صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم أنه قال :
" بين يدي الساعة مسخ و خسف و قذف " . ( 2 )
و قد جاء الخبر أن الزنادقة و القدرية يقع عليهم المسخ و القذف ،
روى الإمام أحمد عن
عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال أنه :
سمعت رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم يقول :
" إنه سيكون في أمتي مسخ و قذف ،
و هو في الزندقية و القدرية " . ( 3 )
و في رواية للترمذي :
" في هذه الأمة أو في أمتي خسف أو مسخ
أو قذف في أهل القدر ". ( 4 )
و عن عبد الرحمن بن صحار العبدي عن أبيه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم :
" لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل ,
فيقال : من بقي من بني فلان ؟
قال : فعرفت حين قال : قبائل أنها العرب ,
لأن العجم تنسب إلى قراها " . ( 5 )
و عن محمد بن إبراهيم التيمي قال :
سمعت بقيرة امرأة القعقاع بن أبي حدرد تقول :
سمعت رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم
على المنبر و هو يقول :
" إذا سمعتم بجيش قد خسف به قريباً فقد أظلت الساعة " . ( 6 )
--- --- --- --- --- ---
( 1 ) رواه الترمذي ( 2185 ) ،
و قال : غريب من حديث عائشة لا نعرفه إلا من هذا الوجه و [ فيه ]
عبد الله بن عمر تكلم فيه يحيى بن سعيد من قبل حفظه ،
و صححه الألباني في (( صحيح سنن الترمذي )) .
( 2 ) رواه ابن ماجه ( 3296 ) .
قال البوصيري في (( زوائد ابن ماجه )) ( 2/310 ) :
حديث عبد الله و رجال إسناده ثقات . إلا أنه منقطع . سيار أبو الحكم
لم يحدث عن طارق ابن شهاب . قاله الإمام أحمد .
و له شاهد من حديث أبي هريرة رواه ابن حبان في صحيحه ،
و صححه الألباني في (( صحيح سنن ابن ماجه )) .
( 3 ) رواه أحمد ( 2/136 ) ( 6208 ) .
قال الهيثمي في (( مجمع الزوائد )) ( 7/206 ) :
رواه أحمد و رجاله رجال الصحيح ،
و صحح إسناده السيوطي في (( الخصائص الكبرى )) ( 2/148 ) ،
و أحمد شاكر في تحقيقه للمسند ( 9/74 ) .
( 4 ) رواه الترمذي ( 2152 ) .
و قال : حسن صحيح غريب ،
و قال ابن القيم في (( تهذيب السنن )) ( 12/455 ) : أجود ما في الباب ،
و صححه الألباني في (( صحيح سنن الترمذي )) .
( 5 ) رواه أحمد ( 3/483 ) ( 15998 ) ، و الحاكم ( 4/492 ) .
و قال : هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه ، و وافقه الذهبي ،
و قال الهيثمي في (( مجمع الزوائد )) ( 8/18 ) : رواه أحمد والطبراني
و أبو يعلى و البزار و رجاله ثقات ،
و صحح إسناده ابن حجر في (( فتح الباري )) ( 8/142 ) ،
و السفاريني في (( شرح ثلاثيات المسند )) ( 1/290 ) .
( 6 ) رواه أحمد ( 6/378 ) ( 27173 ) .
قال الهيثمي في (( مجمع الزوائد )) ( 8/12 ) : رواه أحمد و الطبراني
و فيه ابن إسحاق و هو مدلس و بقية رجال أحد إسنادي أحمد رجال الصحيح ،
و حسنه الألباني في (( صحيح الجامع )) ( 618 ) .
المصدر: أشراط الساعة
لـــ يوسف الوابل – ص ( 133 ) – .
--- --- --- --- --- ---
أســـأل الله لي و لكم الـــثـــبـــات
اللـــهـــم صـــلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و أصحابه أجمعين
--- --- --- --- --- ---